أخر تحديث :السبت,20 سبتمبر , 21:0

صحيفة تركية: زيادة هجرة اليهود الأتراك إلى إسرائيل

26-12-2012 | 11:57
أرشيفيه
طباعه

ذكرت صحيفة (راديكال) التركية اليوم الأربعاء أن توتر العلاقات التركية اسرائيلية/0.aspx'>الاسرائيلية بعد حادث السفينة "مرمرة الزرقاء" إضافة إلى استمرار إحراق العلم الاسرائيلي بكل تظاهرة احتجاجية بالمدن التركية بمقدمتها اسطنبول، أدى إلى مخاوف وقلق وخيبة آمال الاتراك اليهود رغم توجيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان رسائل بضرورة حماية الاقلية اليهودية في تركيا لأنها من إحدى واجبات الدولة.

وقالت الصحيفة: إنه ازدادت أعداد اليهود الاتراك المهاجرين من تركيا إلى إسرائيل خلال فترة الأعوام الأخيرة مقارنة بالأعوام الماضية، حيث تشير الاحصائيات الواردة على أن نسبة هجرة اليهود ازدادت بعشرة أضعافها عن الاعوام الماضية. وأشارت المعطيات الواردة من "اتحاد الاتراك غير المسلمين"، بأن أعداد اليهود في تركيا تصل إلى 20 ألف يهودي، وكان يهاجر سنويا من تركيا إلى إسرائيل نحو 60 مواطنًا يهوديًّا تركيا قبل الازمة المشتعلة بين تركيا واسرائيل، ولكن العدد ارتفع الى 600 مواطن يهودي بعد ازمة الهجوم على سفينة "مرمرة الزرقاء" في مايو 2010.

وأضافت المعلومات بأن 101 يهودي هاجروا إلى إسرائيل خلال عام 2011، وارتفع هذا العدد إلى 180 يهوديًّا خلال العام الجاري، إضافة إلى وفاة 129 يهوديًّا مقابل ولادة 60 يهوديًّا خلال العام الجاري.

وأكد مسئولو "اتحاد الاتراك غير المسلمين"، بأن رسائل رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان أو كبار المسئولين الاتراك الآخرين بصدد ضرورة حماية الاقليات جاءت "متأخرة"، وقد لا يمكن تغير بعض الاراء السائدة ضد إسرائيل بين أوساط الرأي العام التركي خاصة بين الأوساط الإسلامية.

طباعه
رابط مختصر:
أخبار هامة
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المشهد
Designed by CapitalLinkGlobe
Developed by ScriptStars